فصل: من لطائف وفوائد المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري في السورة الكريمة:

قال عليه الرحمة:
سورة المطففين:
قوله جل ذكره: (بسم الله الرحمن الرحيم).
(بسم الله) اسم عزيز رداؤه كبرياؤه، وسناؤه علاؤه، وعلاؤه بهاؤه، وجلاله جماله، وجماله جلاله، الوجود له غير مستفتح، والموجود منه غير مستقبح، المعهود منه لطفه، المأمول منه لطفه، كيفما قسم للعبد عبده، إن أقصاه فالحكم حكمه، وإن أدناه فالأمر أمره.
قوله جلّ ذكره: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا على النَّاسِ يستوفون وَإِذَا كالوهم أَو وزنوهم يخسرون}
{وَيْلٌ}: الويلُ كلمةٌ تُذْكَر عند وقوع البلاء، فيقال: ويلٌ لك، وويلٌ عليك! و(المطفّف)، الذي يُنْقِصُ الكيْلَ والوزنَ، وأراد بهذا الذين يعامِلون الناس فإذا أخذوا لأنفسهم استوفوا، وإذا دفعوا إِلى من يعاملهم نقصوا، ويتجلَّى ذلك في: الوزن والكيْلِ، وفي إظهار العيب، وفي القضاء والأداء والاقتضاءْ؛ فَمَنْ لم يَرْضَ لأخيه المسلم ما لا يرضاه لنفسه فيس بمنصف. وأمَّا الصِّدِّيقون فإنهم كما ينظرون للمسلمين فإنهم ينظرون لكلِّ مَنْ لهم معهم معاملة- والصدقُ عزيزٌ، وكذلك أحوالهم في الصُّحْبَةِ والمعاشرة... فالذي يرى عَيْبَ الناسِ ولا يرى عيبَ نَفْسِه فهو من هذه الجملة- جملة المطففين- كما قيل:
وتُبْصِرُ في العينِ منِّي القَذَى ** وفي عينِكَ الجذْعَ لا تُبْصِرُ

ومَنْ اقتضى حقَّ نَفْسه- دون أن يَقْضِيَ حقوق غيره مثلما يقتضيها لنفسه- فهو من جملة المطففين.
والفتى مَنْ يقضي حقوق الناس ولا يقتضي من أحدٍ لنفسه حقًّا.
قوله جلّ ذكره: {أَلاَ يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيوم عَظِيمٍ يوم يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
أي: ألا يستيقن هؤلاء أنهم مُحَاسَبون غداً، وأنهم مُطَالَبون بحقوق الناس؟.
ويقال: مَنْ لم يذكر- في حال معاملةِ الناسِ- معاينة القيامة ومحاسبتها فهو في خسرانٍ في معاملته.
ويقال: مَنْ كان صاحبَ مراقبة لله ربِّ العالَمين استشعر الهيبةَ في عاجِلِهِ، كما يكون حالُ الناسِ في المحشر؛ لأنَّ اطلاعَ الحقِّ اليوم كاطلاعه غداً.
قوله جلّ ذكره: {كَلآَّ إِنَّ كتاب الفُجَّارِ لَفِى سجين وَمَآ أَدْراكَ مَا سجين كتاب مرقوم}.
{سجين} قيل: هي الأرض السابعة، وهي الأرض السفلى، يُوضَع كتاب أعمالِ الكفار هنالك إِذلالاً لهم وإهانة، ثم تُحْمَلُ أرواحُهم إلى ما هنالك.
ويقال: (السجين) جُبٌّ في جهنم.
وقيل: صخرةٌ في الأرض السفلى، وفي اللغة السجين: فعيلٌ من السجن.
{وَمَآ أَدْرَاكَ مَا سجين}. استفهامٌ على جهة التهويل.
{كتاب مرقوم}. أي مكتوب؛ كَتَبَ اللَّهُ فيه ما هم عاملون، وما هم إليه صائرون. وإنما المكتوبُ على بني آدم في الخير والشر، والشقاوة والسعادة فهو على ما تعلَّق به علمه وإرادته، وإنما أخبر على الوجه الذي علم أن يكون أو لا يكون، وكما علم أنه يكون أو لا يكون أراد أن يكون أو لا يكون. ثم إنه سبحانه لم يُطْلِعْ أحدًّا على أسرار خَلْقِه إلاَّ مَنْ شاءَ من المقربين بالقَدْرِ الذي أراده؛ فإنه يُجرِي عليهم في دائم أوقاتهم ما سَبَقَ لهم به التقدير.
ثم قال: {وَيْلٌ يومئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيوم الدِّينِ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.
ويلٌ للذين لا يُصَدِّقون بيوم الدين، وما يُكذِّبُ به إلا كل مُجَاوِزٍ للحَدِّ الذي وُضِعَ له؛ إذا يُتْلَى عليه القرآن كَفَرَ به.
{كَلَّا بَلْ رَانَ على قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يومئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15)} أي: غَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون من المعاصي... وكما أنهم- اليوم- ممنوعون عن معرفته فهم غداً ممنوعون عن رؤيته. ودليلُ الخطابِ يوجِبُ أن يكونَ المؤمنون يَرَوْنَه غداً كما يعرفونه اليوم.
{كَلَّا إِنَّ كتاب الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18)}
{عِلِّيِّينَ} أعلى الأمكنة، تحمل إليه أرواح الأبرار تشريفاً لهم وإجلالاً.
ويقال: إنها سِدْرة المنتهى. ويقال: فوق السماء السابعة. {كتاب مرقوم} فيه أعمالهم مكتوبة يشهده المقربون من الملائكة.
{إِنَّ الأَبْرَارَ لَفى نَعِيمٍ}.
اليوم وغداً: اليوم في رَوْحٍ العرفان، وراحةِ الطاعة والإحسان، ونعمةِ الرضا وأُنْسِ القُربة وبَسْطِ الوصلة. وغداً- في الجنة وما وُعِدوا به من فنون الزلفة والقربة.
قوله جلّ ذكره: {على الأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ}.
أثْبَتَ النظرَ ولم يُبَيَّنْ المنظور إليه لاختلافهم في أحوالهم؛ فمنهم من ينظر إلى قُصُوره. ومنهم من ينظر إلى حُرِه، ومنهم ومنهم... ومنهم الخواصُّ فهم على دوامِ الأوقات إلى الله- سبحانه- يَنْظُرون.
قوله جلّ ذكره: {تَعْرِفُ في وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}.
مَنْ نظر إليهم عَلِمَ أنَّ أثَرَ نَظَرِه إلى مولاه ما يلوح على وجه من النعيم؛ فأحوال المحبِّ شهودٌ عليه أبداً. فإنْ كان الوقتُ وقتَ وصالٍ فاختيالُه ودلالُه، وسرورُه وحبورُه، ونشاطُه ونبساطُه. وإِنْ كان الوقتُ وقتَ غيبةٍ وفراق فالشهودُ عليه نحولُه وذبولُه، وحنينُه، ودموعُه وهجوعُه...
وفي معناه قلت:
يا مَنْ تَغَيُّرُ صورتي لَمَّا بدا ** لجميع ما ظنوا بنا- تحقيقُ

وقلت:
ولمَّا أتَى الواشين أنِّي زُرْتُها ** جَحَدُتُ حذاراً أنْ تَشِيعَ السرائرُ

فقالوا: نرى في وجهِك اليوم نضرةً ** كَسَتْ مُحيَّاك وهاذاك ظاهِرُ!

وبُرْدُكَ لا ذاك الذي كان قبلَه ** به طِيبُ نَشْرٍ لم تُشِعْهُ المجامِرُ

فما كان منِّي من بيانٍ أُقيمه ** وهيهات أن يخفي مُريبٌ مساتِرُ!

قوله جلّ ذكره: {يُسْقُوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ ختامه مسك وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.
{مَّخْتُومٍ} أي رحيقٌ لا غِشَّ فيه.
ويقال: عتيقٌ طَيِّبٌ.
ويقال: إنهم يشربون شراباً آخره مسك.
ويقال: بل هو مختومٌ قبل حضورهم.
ويقال: {ختامه مسك}. ممنوعٌ من كلِّ أحدٍ، مُعَدٌّ مُدَّخَرٌ لكلِّ أحدٍ باسمه.
{وَفِى ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}. وتنافُسُهم فيه بالمبادرة إلى الأعمال الصالحة، والسباقُ إلى القُرْب، وتعليقُ القلبِ بالله، والانسلاخُ عن الاخلاقِ الدَّنِيَّة، وجَوَلاَنُ الهِمَمِ في الملكوت، واستدامةُ المناجاة.
قوله جلّ ذكره: {وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}.
{تَسْنِيمٍ}: أي: عينٌ تسَنَّمُ عليهم من عُلُوٍّ.
وقيل: ميزابٌ يَنصب عليهم من فوقهم.
ويقال: سُمِّي تسنيماً؛ لأن ماءَه يجري في الهواء مُتَسَنِّماً فينصب في أواني أهل الجنة؛ فمنهم مَنْ يُسْقَى مَزْجاً، ومنهم مَنْ يُسْقى صِرْفاً... الأولياء يُسْقَون مزجاً، والخواصُ يُسْقَون صِرْفاً.
{إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30)}
كانوا يضحكون استهزاءً بهم {فَالْيوم الَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ}!.
{فَالْيوم الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) على الْأَرَائِكِ ينظرون (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)}
{هل...} استفهام يراد منه التقرير.
ويقال: إذا رأوا أهلَ النارَ يُعذَّبون لا تأخذهم بهم رأْفة، ولا تَرِقُّ لهم قلوبُهم، بل يضحكون ويستهزئون ويُعَيِّرونهم. اهـ.

.من فوائد ابن العربي في السورة الكريمة:

قال رحمه الله:
سورة المطففين فِيهَا آيَتَانِ:
الْآيَةُ الْأُولَى قوله تعالى: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} فِيهَا سِتُّ مَسَائِلَ:
المسألة الْأُولَى:
فِي سَبَبِ نُزُولِهَا: رَوَى النَّسَائِيّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ كَانُوا مِنْ أَخْبَثِ النَّاسِ كَيْلًا، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} فَأَحْسَنُوا الْكَيْلَ بَعْدَ ذَلِكَ.
المسألة الثَّانِيَةُ:
فِي تَفْسِيرِ اللَّفْظِ: قال عُلَمَاءُ اللُّغَةِ: الْمُطَفِّفُونَ هُمْ الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ.
وَقِيلَ لَهُ الْمُطَفِّفُ؛ لِأَنَّهُ لَا يَكَادُ يَسْرِقُ فِي الْمِكْيَالِ وَالْمِيزَانِ إلَّا الشَّيْءَ الطَّفِيفَ، مَأْخُوذٌ مِنْ طَفِّ الشَّيْءِ وَهُوَ جَانِبُهُ.
وَمِنْهُ الْحديث: «كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ» يَعْنِي بَعْضُكُمْ قَرِيبٌ مِنْ بَعْضٍ، فَلَيْسَ لِأَحَدٍ على أَحَدٍ فَضْلٌ إلَّا بِالتَّقْوَى.
وَفِي الْمُوَطَّأِ: قال مَالِكٌ: يُقال: لِكُلِّ شَيْءٍ وَفَاءٌ وَتَطْفِيفٌ، وَالتَّطْفِيفُ ضِدُّ التَّوْفِيَةِ.
وَرُوِيَ «أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ، وَقَدْ خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إلَى خَيْبَرَ، فَاسْتَخْلَفَ على الْمَدِينَةِ سِبَاعَ بْنَ عَرْفَطَةَ، فَقال أَبُو هُرَيْرَةَ: فَوَجَدْنَاهُ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ، فَقرأ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى (كهيعص) وَقرأ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} قال أَبُو هُرَيْرَةَ: فَأَقول فِي صَلَاتِي: وَيْلٌ لِأَبِي فُلَانٍ، لَهُ مِكْيَالَانِ، إذَا اكْتَالَ اكْتَالَ بِالْوَافِي، وَإِذَا كَالَ كَالَ بِالنَّاقِصِ».
المسألة الثَّالثةُ:
قوله تعالى: {وَإِذَا كالوهم} يَعْنِي كَالُوا لَهُمْ، وَكَثِيرٌ مِنْ الْأَفْعَالِ يَأْتِي كَذَلِكَ كَقولهِمْ: شَكَرْت فُلَانًا وَشَكَرْت لَهُ، وَنَصَحْت فُلَانًا وَنَصَحْت لَهُ، وَاخْتَرْت أَهْلِي فُلَانًا وَاخْتَرْت مِنْ أَهْلِي فُلَانًا، سَوَاءٌ كَانَ الْفِعْلُ فِي التَّعَدِّي مُقْتَصِرًا أَوْ مُتَعَدِّيًا أَيْضًا؛ وَقَدْ بَيَّنَّاهُ فِي الْمُلْجِئَةِ.
المسألة الرَّابِعَةُ:
قولهُ: {وَإِذَا كالوهم أَوْ وزنوهم يخسرون}؛ فَبَدَأَ بِالْكَيْلِ قَبْلَ الْوَزْنِ؛ وَالْوَزْنُ هُوَ الْأَصْلُ، وَالْكَيْلُ مُرَكَّبٌ عَلَيْهِ، وَكِلَاهُمَا لِلتَّقْدِيرِ، لَكِنَّ الْبَارِئَ سبحانه وَضَعَ الْمِيزَانَ لِمَعْرِفَةِ الْأَشْيَاءِ بِمَقَادِيرِهَا؛ إذْ يَعْلَمُهَا سبحانه بِغَيْرِ وَاسِطَةٍ وَلَا مُقَدِّرٍ.
ثُمَّ قَدْ يَأْتِي الْكَيْلُ على الْمِيزَانِ بِالْعُرْفِ، كَمَا قال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «الْمِكْيَالُ مِكْيَالُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَالْمِيزَانُ مِيزَانُ أَهْلِ مَكَّةَ» فَالْأَقْوَاتُ وَالْأَدْهَانُ يُعْتَبَرُ فِيهَا الْكَيْلُ دُونَ الْوَزْنِ، لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بُعِثَ وَهِيَ تُكْتَالُ بِالْمَدِينَةِ فَجَرَى فِيهَا الْكَيْلُ، وَكَذَلِكَ الْأَمْوَالُ الرِّبَوِيَّةُ يُعْتَبَرُ فِيهَا الْمُمَاثَلَةُ بِالْكَيْلِ دُونَ الْوَزْنِ، حَاشَا النَّقْدَيْنِ، حَتَّى أَنَّ الدَّقِيقَ وَالْحِنْطَةَ يُعْتَبَرُ فِيهِمَا الْكَيْلُ، وَلَيْسَ لِلْوَزْنِ فِيهِمَا طَرِيقٌ، وَإِنْ ظَهَرَ بَيْنَهُمَا زَيْغٌ فَهُوَ كَظُهُورِهِ بَيْنَ الْبُرَّيْنِ، وَذَلِكَ غَيْرُ مُعْتَبَرٍ، وَقَدْ بَيَّنَّاهُ فِي مَسَائِلِ الْفِقْهِ.
المسألة الْخَامِسَةُ:
رَوَى ابْنُ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ قرأ: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} مَرَّتَيْنِ قال: مَسَحَ الْمَدِينَةَ مِنْ التَّطْفِيفِ وَكَرِهَهُ كَرَاهِيَةً شَدِيدَةً.
وَرَوَى أَشْهَبُ قال: قرأ مَالِكٌ: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}، فَقال: لَا تُطَفِّفْ وَلَا تَجْلِبْ وَلَكِنْ أَرْسِلْ وَصُبَّ عَلَيْهِ صَبًّا، حَتَّى إذَا اسْتَوَى أَرْسِلْ يَدَك وَلَا تُمسك.
وَقال عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْمَاجِشُونِ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّطْفِيفِ وَقال: «إنَّ» الْبَرَكَةَ فِي رَأْسِهِ.
قال: بَلَغَنِي أَنَّ كَيْلَ فِرْعَوْنَ كَانَ طِفَافًا مَسْحًا بِالْحَدِيدَةِ.
المسألة السَّادِسَةُ:
قال عُلَمَاءُ الدِّينِ: التَّطْفِيفُ فِي كُلِّ شَيْءٍ فِي الصَّلَاةِ وَالْوُضُوءِ وَالْكَيْلِ وَالْمِيزَانِ قال ابْنُ الْعَرَبِيِّ: كَمَا أَنَّ السَّرِقَةَ فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَأَسْوَأُ السَّرِقَةِ مَنْ يَسْرِقُ صَلَاتَهُ؛ فَلَا يُتِمُّ رُكُوعَهَا وَلَا سُجُودَهَا.
الْآيَةُ الثَّانِيَةُ قوله تعالى: {يوم يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} فِيهَا مَسْأَلَتَانِ:
المسألة الْأُولَى:
رَوَى مَالِكٌ عَنْ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «{يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} حَتَّى إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيَغِيبُ فِي رَشْحِهِ إلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ».
وَعَنْهُ أَيْضًا، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «يَقُومُ مِائَةَ سَنَةٍ».
المسألة الثَّانِيَةُ:
الْقِيَامُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سبحانه حَقِيرٌ بِالْإِضَافَةِ إلَى عَظَمَتِهِ وَحَقِّهِ؛ فَأَمَّا قِيَامُ النَّاسِ بَعْضَهُمْ لِبَعْضٍ فَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِيهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ أَجَازَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ مَنَعَهُ.
وَقَدْ رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَامَ إلَى جَعْفَرٍ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَاعْتَنَقَهُ وَقَامَ طَلْحَةُ لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ يوم تِيبَ عَلَيْهِ.
وَقال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِلْأَنْصَارِ حِينَ طَلَعَ عَلَيْهِ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ: «قُومُوا لِسَيِّدِكُمْ».
وَقال أَيْضًا: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدُهُ مِنْ النَّارِ».
وَقَدْ بَيَّنَّا فِي شَرْحِ الْحديث أَنَّ ذَلِكَ رَاجِعٌ إلَى حَالِ الرَّجُلِ وَنِيَّتِهِ، فَإِنْ انْتَظَرَ لِذَلِكَ وَاعْتَقَدَهُ لِنَفْسِهِ حَقًّا فَهُوَ مَمْنُوعٌ، وَإِنْ كَانَ على طَرِيقِ الْبَشَاشَةِ وَالْوَصْلَةِ فَإِنَّهُ جَائِزٌ، وَخَاصَّةً عِنْدَ الْأَسْبَابِ، كَالْقُدُومِ مِنْ السَّفَرِ وَنَحْوِهِ. اهـ.